مرحبا بزوار التقدمية

مرحبا بالزوار الكرام لمدونة التقدمية. هذه المدونة تتبع صحيفة التقدمية الأصلية وهذا موقعها http://www.taqadoumiya.net/. تعرضت للضرب والحذف فجر يوم 3 سبتمبر وتم استعادتها في آخر يوم 4 سبتمبر بعد الاتصال بشركة غوغل... قد تضرب في أية لحظة مرة أخرى فالرجاء من القراء المهتمين بالمقالات تسجيلها أو طبعها أو البحث عنها عبر غوغل في مواقع أخرى...

الاثنين، 9 أبريل 2012

بيان شبابي يثير حراكًا بالسعودية.. اعتبروه ردا على حالة الاستقطاب السياسي

[caption id="attachment_10099" align="alignright" width="350" caption="بيان شبابي يثير حراكًا بالسعودية"][/caption]

وكالة الجزيرة العربية للأنباء - أثار بيان شبابي وقّع عليه أكثر من 2600 شاب من الجنسين بالسعودية حالة غير معتادة من الحراك السياسي والفكري بالمملكة. واستمد البيان جزءا كبيرا من صيته من الجدال والمناقشات التي أحدثها على مواقع التواصل الاجتماعي. فالبيان، الذي جاء بعنوان "بيان الشباب السعودي" حمل مجموعة من الرسائل غير المعتادة في أوساط المملكة حيث دعا إلى "عدم شخصنة المواقف وتحويلها إلى صراعات لإسقاط المخالف وتخوينه، ومواجهة الأفكار والمشاريع بمثلها دون وصاية أو فرض الآراء، وتعدي مرحلة المعارك المتبادلة ونبذ كل أشكال التحريض والاستقواء بالسلطة والنفوذ لإقصاء الآخر، وبناء مؤسسات المجتمع المدني التي تستوعب الجميع ولا تكون ملكاً لتيار أو جماعة، وتعميق المشترك الوطني لتوحيد الجهود، وبناء دولة الحقوق والمؤسسات".

 

وأضاف البيان، مساحات إشهار واسعة النطاق لاسيما عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر، إضافة للمواقع والمنتديات الإلكترونية المحسوبة على "الخط الإصلاحي" بينما امتنعت وسائل الإعلام المحلية بوسائطها المختلفة عن التطرق إليه.

 

أحد واضعي البيان -طالبا عدم ذكر اسمه- وصفه بأنه "يمثل حالة رد على تصدع حالة الحوار السلمي بين التيارات الفكرية في الداخل السعودي خلال الفترة الماضية".

 

وأكد أن بيانهم جاء لتحقيق أهداف مفقودة في الوقت الراهن كـ"ضمان الحريات وأدب الاختلاف، والتوقف عن اللغة التحريضية بين أطياف المجتمع وخاصة الإسلاميين والليبراليين، والابتعاد عن الاستقواء بالسلطة السياسية لإلغاء التيار المخالف بوسائل لا أخلاقية بلغة التشكيك والتخوين".

 

من جهة أخرى قرأ مراقبون توقيت إطلاق البيان بأنه جاء بعد إلغاء الحكومة الكويتية في مارس/ آذار الماضي ملتقى النهضة الشبابي الثاني تحت إشراف الداعية المعروف سلمان العودة، خاصة وأن أغلب موقعي البيان من المنتمين لفكر الملتقى والذين يرون أن "الهوية الإسلامية غيبت لصالح أطراف أخرى يغلب عليها التيار الليبرالي، ولم تمثل كل الطيف الشبابي السعودي".

 

ومن ضمن من اعتبروا بأن البيان أتى على خلفية الملتقى الكاتب الإسلامي محمد الحضيف الذي أكد أن البيان يحمل رسالة مباشرة من الموقعين مفادها أن "طيف الشباب في السعودية ليس واحداً، بل هو ألوان مختلفة من التوجهات والمدارس الفكرية، ويغلب عليه الطابع الإسلامي العام".

 

وحمّل الحضيف -الذي يعد من أشهر مغردي تويتر- بشكل رئيسي النخب الثقافية والفكرية المحلية مسألة "الاستقطاب الفكري والأيديولوجي عند الشباب من خلال الشعارات المختلفة" مؤكدا أن "بعض النخب الثقافية يتعامل مع الشباب كرعايا".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق