مرحبا بزوار التقدمية

مرحبا بالزوار الكرام لمدونة التقدمية. هذه المدونة تتبع صحيفة التقدمية الأصلية وهذا موقعها http://www.taqadoumiya.net/. تعرضت للضرب والحذف فجر يوم 3 سبتمبر وتم استعادتها في آخر يوم 4 سبتمبر بعد الاتصال بشركة غوغل... قد تضرب في أية لحظة مرة أخرى فالرجاء من القراء المهتمين بالمقالات تسجيلها أو طبعها أو البحث عنها عبر غوغل في مواقع أخرى...

الخميس، 2 سبتمبر 2010

رياض الصيداوي في حوار فكري شامل مع د. عصمت سيف الدولة

رياض الصيداوي في حوار فكري شامل مع  د. عصمت سيف الدولة


* الصيغة الناصرية في المنهج والنظرية والأسلوب ليست مهمة فرد


* اجتهاداتي الفكرية لم تكن أبداً "نظرية"


* لا يمكن للدولة أن تكون إقليمية وديمقراطية في نفس الوقت.


* ميشال عفلق صالح ما بين القومية والإسلام


* عندما تطاول بعض الأصوليين على العروبة مارست هواية الكتابة


* دعوت رموز الإسلاميين إلى التصحيح أو المناظرة.



في الساعة الحادية عشرة صباحاً كنت أبحث عن شاليه الدكتور عصمت سيف الدولة في قرية "البلاح" الساحلية الجميلة الهادئة والملتحمة بالبحر، حتى وجدته. وكان في استقبالنا أنا ومرافقي الصحفي المصري، وعلى عكس ما عرف عنه من حدية، فقد كان بشوشاً هادئاً .. ومنذ اللحظات الأولى، وقبل أن ننهي شرب قهوتنا الأولى، دخلنا في حوار متشعب طويل، هو مزيج من الجدل والنقاش والاختلاف حيناً والاتفاق أحياناً..
قبل أن نسجل أو نكتب شيئاً، انطلق الدكتور في حديث طويل عن ذكرياته مع معمر القذافي ومع ليبيا في بداية الثورة، وعن ذكرياته مع وزير الداخلية المصري السابق، المرحوم شعراوي جمعة، وعن علاقاته بالعراق والعراقيين وبحزب البعث والخصومة بين سوريا والعراق..


كان حديثاً طويلاً متشعباً، غلبت عليه نزعة الماضي وأحداث أصبحت في عداد التاريخ.. حتى وصلنا موضوع الحوار، وقدمت مجموعة من الأسئلة بلغت حوالي الثمانية عشر سؤالاً، تخص أغلبها المسألة الناصرية. ولقد رفض الدكتور الإجابة على حوالي خمسة عشر سؤال منها، وشرح أسباب رفضه في مقدمة الحديث الذي أدلى به، وحتى تتضح المسألة أكثر، وتبرز كل جوانب هذا الحوار ـ الجدل ـ كان لا بد أن نقدم بعض نماذج من هذه الأسئلة التي لم يجب عنها، وقبل ذلك لا بد من التنويه بكرم الدكتور وحسن استقباله وضيافته.. وهذه بعض الأسئلة:


* تعتبر أن منهج جمال عبد الناصر هو منهج التجربة ـ الخطأ ـ فالتصحيح، ولم يكن له منهجاً علمياً، في حين أن الأسلوب الذي اتخذه عبد الناصر كان علمياً، وأهم سماته: إنشاء المؤسسات ومراكز الأبحاث والاستعانة بأهم الخبراء والأدمغة، واستخدامه التخطيط.. ولقد أنجزت أطروحات في هذا المجال بينت كيف كان عبد الناصر يتخذ القرار السياسي، إضافة إلى أن مسألة الخطأ هي ظاهرة إنسانية وليست منهجاً مختاراً. ولقد اكتشفت منهج جدل الإنسان سنة 1965، ورغم ذلك لم ينتبه له عبد الناصر، فلو اطلع عليه مثلاً هل كان يمكن أن يتفادى هزيمة 1967؟


* الأحزاب الناصرية في الوطن العربي لم تأخذ بنظرية الثورة العربية، رغم قولك أن منَ لم يتبعها منطلقاً وأسلوباً وغاية، ليس بالناصري، حتى لو جاءني بورقة موقعة من عبد الناصر نفسه؟ 


* الشباب القومي آخرون.عليه كثرة النظريات والمناهج، فالدكتور عصمت سيف الدولة يطرح "نظرية الثورة العربية" والدكتور نديم البيطار يطرح "النظرية الوحدوية العلمية الجامعة" والدكتور عبد الله الريماوي يطرح "الحركية الحياتية.." وكتاب ومفكرون آخرون .. فأين الصحيح في كل هذه الاختزالات الشخصية؟


* "النظرية" تأتي كتطور طبيعي للفكر، بينما نظرية الثورة العربية جاءت بطلب من قيادات سياسية عربية، أفلا ترى نوعاً من رد الفعل أكثر من الفعل المباشر؟


وهذه إجابات الدكتور:


أشكر الأخ رياض الصيداوي على زيارته واهتمامه بأن ينقل عني إجابات على 18 سؤالاً. وأريد أن أعتذر عن عدم الإجابة على كثير منها لأسباب مختلفة.
فمثلاً السؤال الأول عن المنهج، لا يصلح حديث عابر للإجابة عليه، إضافة إلى أن الإجابة الوافية مطروحة في كتبي، وبشكل خاص، في الصيغة النهائية للمنهج كما جاء في كتاب "نظرية الثورة العربية".
وكمثل ثان الأسئلة المتصلة بوقائع تاريخية خاصة مثل: السؤال الخاص بكيف جاءت فكرة النظرية، ومع من دار الحوار، حيث لا أعتقد أن هذا له أهمية. بالإضافة إلى أني تعرضت إليه في آخر ما كتبت "حديث عن الناصريين وإليهم". وأخيراً وأهم الأسئلة التي اعتذر عن الإجابة عليها هو ما يتعلق بالناصرية والناصريين.

المؤلف مع الفكر الكبير الراحل الدكتور عصمت سيف الدولة في قرية البلاح المصرية في شعر أغسطس 1991

وأرجو أن يؤجل الشباب العربي الناصري محاولة الإجابة على هذه الأسئلة إجابة نهائية إلى أن يتوحدوا فيتحولوا من ناصريين إلى قوة ناصرية منظمة تجيب على كل الأسئلة الخاصة بالتراث الفكري، والاجتهادات الفكرية اجتهادات العلاقة مع الناصريين، عندئذ ستكون إجابة القوى الناصرية الموحدة هي الجواب الصحيح الملزم للناصريين المميز لهم عن القوى الأخرى أو الأفراد الآخرين حتى لو ادعوا أنهم ناصريون. ذلك لأنني لاحظت من خبرتي واتصالاتي الواسعة بالشباب الناصري، أن التركيز على المضامين أو الصيغ الفكرية للناصريين بقصد الوصول إلى تحديد لها، كان من أسباب الخلاف بينهم وما يزال، ولا يوجد ناصري شاب ممن قابلتهم، وهم كثيرون، لم يسمع قولي بأن الصيغة الناصرية في المنهج والنظرية والأسلوب ليست مهمة فرد ولا مجموعة أفراد، ولكنها مهمة التنظيم الناصري الموحد، لهذا فإن إجاباتي على هذه الأسئلة قد تعمق خلافات موجودة. وأعتقد أن لا أحد من المفكرين ولا أحد من الناصريين قادر على ذلك. ومع أن أحداً لم يسأل الفلاحين والعمال والفقراء والمقهورين عن ما هي الناصرية فكراً، فإن الناصرية التي ينتمي إليها هؤلاء الذين أسميهم جماهير عبد ا! لناصر هي الناصرية الحقيقية ولا ينقصهم إلا مؤسسة تجمع كل أولئك الذين عرفوا عبد الناصر وآمنوا بالناصرية وما يزالون يتطلعون إليها نتيجة مكاسب عينية، وليس نتيجة حوارات فكرية، أقول جميعهم في مؤسسة منظمة يعبرون فيها عن إجاباتهم عن السؤال ما هي الناصرية؟ ليتولى المثقفون في الحزب صياغتها، إذن هي الناصرية في الواقع وليست في أذهان المثقفين. ولعل الناصريين يركزون على الوحدة التنظيمية ولو من أجل اكتشاف الناصرية في أذهان جماهير عبد الناصر. وأنا واثق تماماً أنه عندما يحدث هذا سأكون أول من يتبنى نظرية الناصريين، ومنهجها أيضاً وأسلوبها وغايتها، والاعتراف بأنها هي فعلاً الناصرية، وبصرف النظر عما اجتهدت في أن أصوغه في كتب وكتابات قبل ذلك، وذلك لأنه الواقع بالنسبة لاجتهاداتي الفكرية أيضاً لم تكن أبداً نظرية بل كانت محاولة لصياغة ما أعتقد أنه آلام وآمال الشعب العربي وكذلك يجب على كل من يزعم أنه قومي أن يتلقى من الشعب العربي، لا من الدول ولا من مفكريها ولا من جامعاتها ولا حتى من مثقفيها الذين يحاولون صياغة أفكارهم بعيداً عن الناس ومعاناتهم الحقيقية، وإذا كان لا بد من مزيد التحديد، ولأدلل على أن! الاجتهادات الفكرية من الناصريين كثيراً ما تكون هروباً من متاعب إكمال حوار عبد الناصر.


وإنني لم أكف أبداً عن اقتراح أن يبدأ الناصريون وحدتهم التنظيمية على أساس وثيقة جيدة الصياغة عميقة المضمون متقدمة فكرياً، وضعها عبد الناصر شخصياً، وأعني الميثاق، وأن يكمل التنظيم من خلال الممارسة ما قد يكون في الميثاق من قصور.
والميثاق لم يغط مرحلتين تاريخيتين خطرتين لم يتوقعهما، أولهما: مرحلة هزيمة 1967 وثانيهما مرحلة الردة الساداتية. وما زلت أتمنى التوحد الناصري بدءاً من الميثاق، وتولي التنظيم بنفسه ما كان عبد الناصر قد وعد بتغييبه حسبما جاء في الميثاق للتطبيق.
وقد يكون من الإنصاف، وليس من التباهي أن أقول أنه عندما اتفق أقطاب الناصريين معي بعد وفاة عبد الناصر أن أصيغ مشروعاً وأن أضع ثلاثة خطوط تحت مشروع وثيقة فكرية للبدء في تأسيس الحركة العربية الواحدة في أوائل سنة 1971. وكان الميثاق خاصة في أبوابه الفكرية الأولى هو النواة التي استنبت لها جذوراً سميتها المنهج، وأصولاً سميتها المنطلقات وفروعاً سميتها الأسلوب وثماراً أسميتها الغايات.


ويستطيع آخرون على سبيل القطع أن ينموا الميثاق ويستنبتوا منه غير ما استنبت. ولا تثريب ولا خطأ في هذا ما دام الميثاق قد أدى وظيفته التي كان يريدها ناصر، وهي أن تتوحد عليه القوى الناصرية.

أما الأسئلة التي من الممكن أن أجيب عليها فهي:

* هل يحتاج القوميون إلى نظرية في المعرفة لتوحيد الوطن العربي؟


** نظرية المعرفة أو المنهج لازمة لوحدة المعرفة بمعنى أنه عندما تكون ثمة نظرية أياً كان موضوعها يعتنقها آخرون، سيواجهون دائماً بسؤال: كيف عرفتم أن هذه النظرية صحيحة، عندئذ يصبح المنهج لازماً للإجابة على هذا السؤال. وهذا ينطبق على كل النظريات وكل الأفكار، والبديل عنه نظرية المعرفة. وهو يأخذ عدة أشكال مثل: التجربة، الخطأ، البراغماتية، الحدسية .. ولكن منهج المعرفة أكثر إحكاماً من التوحيد النظري، ولا ننسى أيضاً أن له مخاطره، فقد يتوحد الناس على نظريات محكمة قائمة على منهج محكم الصياغة ثم يضعون الحياة طولاً وعرضاً تطبيقاً لنظريتهم وإذا بهم يكتشفون في فترة النهاية حقيقة أن كل شيء انهار، ثم يتساءلون هل الخطأ منهم أم الخطأ من النظرية أم الخطأ من المنهج؟


والجواب أن الملتزمين بنظرية يطبقونها لا ينسب إليهم خطأ، فيكون الخطأ في النظرية، فإن كانت نظرية قائمة على خطأ منهجي فلا بد أن يكون الخطأ في المنهج والمثل التاريخي الصارخ على هذا هو ما حدث للماركسية في أوروبا الشرقية، فالنظرية الماركسية نظرية محكمة وقد طبقوها 70 عاماً ثم اكتشفوا أنها فشلت في التطبيق في موضوع الديمقراطية، وموضوع القومية، فانهار البناء كله، ومرد ذلك إلى أن منهج المعرفة الماركسي الذي هو المادية الجدلية لا يعترف للإنسان بأنه قائد التطور في نطاق تأثيره وتأثره بالواقع المادي، فلم تلتفت النظرية ولا التطبيق لدور ما هو إنساني في التطور إلى الاشتراكية فتجاهلوا حرية الإنسان، وما يتبعها من ديمقراطية، وأنكروا واستنكروا الانتماء الإنساني إلى مجموعة من البشر التي هي القومية، إلى أن تبينوا أن البناء الاشتراكي والصناعي والثقافي والأدبي غير مكتمل الأسس ينقصه الإنسان، ولما جاءت أول فرصة ليواجه الإنسان المنهج الذي تجاهل وجوده، انهار المعسكر الاشتراكي، وطبيعي أنه كان يمكن ألا ينهار لو أن هناك قوى معادية أصلاً للاشتراكية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا الغربية لتقطع على ا! لدول الاشتراكية الطريق إلى مسألة تصحيح المنهج ثم النظرية ثم النظام وتصل إلى منهج جدل إنساني، نظرية قومية في إطار التوحيد ونظرية اشتراكية. وهذه أحد مخاطر المنهج أردنا أن ننبه إليها حتى لا نتصور أنه مجرد فهم تصوغه عقول فوق المكاتب. لكن حتى هذا المنهج، وهو تأصيل النظرية، يمكن استخلاصه حتى لو لم يكن مصاغاً من النظرية الناتجة عن مجرد التجربة والخطأ والتصحيح، ومن هنا استطعت بدون تردد أن أجد العلاقة بين منهج جدل الإنسان وكل ما هو إيجابي في الممارسة الناصرية خطأ وتصحيحاً.
كل هذا لا علاقة مباشرة له بوحدة الوطن العربي، وحدة الوطن العربي غاية، الغاية طبقاً لمنهج جدل الإنسان لا تأتي تلقائياً، بل يحققها البشر. فالمنهج وضع لنا التنظيم القومي أسلوباً وحيداً لتحقيق الوحدة العربية، وعندما توصلنا في فترة من الفترات إلى نوع من الوحدة الجزئية نتيجة التجربة والخطأ بدا كما لو كانت أن الوحدة قد تحققت بدون منهج. ولكن توقف الوحدة عند القطرين مصر وسوريا، وعدم قبول وحدة العراق ثم ما بعدها من أقطار، بما قيل حينئذ أن التوحيد المتسرع مع العراق خطأ، قد أثبت أن المنهج الإنساني الذي يعترف بالقومية كانتماء فيحدد الوحدة كهدف لا يقبل التصالح مع الإقليمية المعادية للقومية.
وهكذا نرى أن منهج المعرفة أيضاً ضروري بالرغم من وحدة النظرية في تحديد الأسلوب الأمثل لتحقيق الغايات.

* في مسألة الأسلوب، رصدنا ظهور أحزاب ناصرية في الوطن العربي، ساهمت سياسياً في العمل والتفاعل مع التعددية وهامش الديمقراطية المتاح في أوطانها، فكيف تقيم هذه الأحزاب ومشاركاتها؟


** مع إصراري على عدم التعرض الآن على الأقل للسمات الناصرية للأفكار والحركات، لا يمكن أن أتجاهل الإشارة إلى التناقض الذي تضمنه السؤال.
فتعدد الأحزاب الناصرية في الوطن العربي يعني في نظري أنه إما أن يكون من بينها حزب ناصري قومي واحد، أو ألا تكون كلها ناصرية، لأن التعدد ينفي الوحدة على المستوى النظري بصرف النظر عن المستوى المنهجي والأحزاب المتعددة في الوطن العربي حتى ولو كانت وحدوية لا يمكن أن تكون قومية. القومية لا تقسم الأمة إلى وحدات اجتماعية مستقلة بعضها عن بعض، تمثلها قوى مستقلة بعضها عن بعض. وعندما يكون هذا التعدد والاستقلال تابعاً للتقسيم الإقليمي للوطن العربي، فإنها لا تكون غير قومية فقط، بل تكون إقليمية، أن يجسد كل حزب فيها إقليما يمثل شعبه ويطمح إلى حكمه وإن نجح يتحول هو ذاته إلى دولة إقليمية كما حدث لحزب البعث في سوريا والعراق واليمن الجنوبي وفي أي مكان. وستكون وظيفة أي حزب في هذا الوقت أو من ضمن وظائفه، الوظائف التي قام بها "البعث" العراقي والسوري، والتي انتهت إلى عداء إقليمي لا يقيم وزناً لانتماء الشعب في القطرين وإنما يتنازعون على الحكم فيه.
وطبيعي أن ليس هناك في الوطن العربي الآن حزب ناصري قومي يستطيع وحده، وليس أحد غيره، أن ينكر ادعاء أي حزب آخر أنه ناصري. ولكن عندما يقوم هذا الحزب يستطيع أن يجرد 99.99% من الأحزاب التي تقول أنها ناصرية من هذا الادعاء، إذ يكون هو مرجع الاعتراف بمن هو الناصري وغير الناصري.


أما عما جاء في السؤال حول مشاركتهم في لعبة الديمقراطية فلا أستطيع أن أحكم على سلوك كل واحد منهم لأني غير محيط بنشاط هذه الأحزاب. ولكني أقول قد ينطبق عليهم تعميم تقييمي وهو أن ما يجري في الوطن العربي الآن ليس لعبة ديمقراطية وإنما هو لعب بالديمقراطية. فالقومي المنتمي أصلاً إلى الجماهير، وليس إلى الدول، المتسلح بالنظرية القومية، ومنهج جدل الإنسان لا يمكن أن يتجاهل الجدل الاجتماعي الذي هو وحدة قانون التطور، والذي يسمونه الديمقراطية.
فالديمقراطية لازمة كضرورة قومية لتطور الأمة العربية من التجزئة إلى الوحدة، ومن الاستعمار إلى التحرر، ومن فوضى الاقتصاد الذي يسمونه رأسمالية إلى الاشتراكية. ولكن لا نفهم الديمقراطية في الوطن العربي في محاولة تسخير الناس في تبرير اغتصاب الأرض العربية والاحتلال، ولو أخذت صيغة ما يقبله الفلسطينيون نقبله نحن، ولو أخذت صيغ أممية أخرى، إذن تنحصر قضية الديمقراطية قومياً كالآتي:


أولاً: لا ديمقراطية بالنسبة للإنسان العربي دون أن تقود خطاه إلى عمل قومي، والتي نسميها دائماً التنظيم القومي، إن أهمية الديمقراطية طبقاً لمنهج المعرفة القومي جدل الإنسان وتطبيقه. أعني الجدل الاجتماعي تحتم، أقول تحتم، لأن لا بديل عما سأقول أن ينشأ التنظيم القومي ديمقراطيا. تنشئه القاعدة الجماهيرية وتنظمه داخلياً وتختار قيادته وتفصلها وأن يبقى دائماً ديمقراطياً في الداخل وأن يكون دوره بالنسبة للشعب العربي في كل قطر، الدفاع عن حرية الشعب العربي وديمقراطيته في مواجهة الدولة الإقليمية المستبدة. ولا أقول استبداد الدولة الإقليمية إن كل دولة إقليمية من حيث هي سجن كبير أو صغير لجزء من الأمة العربية تفصله عن بقية الشعب وتمارس عليه التحكم مرجعها بمرجع استبدادي ويصبح من العبث توقع أن تكون دولة إقليمية وديمقراطية في نفس الوقت.

* تواجد التنظيمات القطرية – القومية ألا يدفع في هذه المرحلة بالعمل القومي إيجاباً؟


** هذا السؤال يواجهه كل الشباب القومي في الوطن العربي، كيف يكونوا منتظمين في قطر ومطهرين من الإقليمية وغير متناقضين.
وأنا أعرف على مدى 30 سنة الماضية مجموعات شباب في بعض الأقطار نشأت متطلعة إلى أن تلتحق بالتنظيم القومي، حتى طال الوقت ولم تجد التنظيم، فمارست العمل السياسي قطرياً فتحولت إلى مجموعات قطرية ولا أقول إقليمية، والإجابة على هذا السؤال تطول وإن كانت رؤية فردية أياً كانت الدراسات التي وراءها. أريد أن أقول باختصار أن ما توصلت إليه حلاً يتلخص في التنظيم القومي الديمقراطي الذي ينشأ من القاعدة لا بد أن يمر بمرحلتين تاريخيتين.


المرحلة الأولى تتم بالتجهيز والإعداد لتأسيسه. وفي هذه المرحلة لا يملك الشباب العربي في كل قطر إلا أن يعدّوا أنفسهم فكرياً، نضالياً، تنظيمياً في حدود القطر الذي هم فيه ولهذا شروط تبقى على سماتهم القومية ولا تخرج بهم إلى المصير الإقليمي وهي:
أن لا يكون التنظيم مغلقاً دون أي عربي يقيم في كل قطر. فكل تنظيم مهما قيل أنه قومي، تقوم عضويته على تصور إقليمي، إذا كانت عضويته غير مباحة للعرب الذي يتواجدون في قطره بصرف النظر أنه مشروع قومي ينمو ليصبح قومياً.
أما المستوى الفكري فهو ألا يقبل الاهتزاز أو الشك أو التردد في الموقف القومي من مشكلات الحياة في القطر، مهمة الحزب القطري أنه يدرب نفسه على كراهية وعداء كل ما هو إقليمي.. فمهمته الكبرى هي تسهيل عملية الوحدة عندما يأتي أوانها، وعليهم إذابته. أما الشرط الثالث الخاص بالتنظيم فهو أن يكون على علاقة منظمة بالقوى القومية التي تنشط في نطاق المرحلة التاريخية الأولى، مرحلة الإعداد حتى تنطبق هذه المرحلة في أكثر من قطر معاً، إنما بمثابة الإعداد تحت الالتزام وخاتم مرحلتها هو اللقاء في مؤتمر تأسيسي للتنظيم القومي تمثل فيه القوى التي مرت بهذه المرحلة، ولكن ليس بالضرورة أن يكونوا ممثلين من جميع الأقطار، لأن التمثيل القطري هو تمثيل إقليمي، فلا يقبل المؤتمر التأسيسي صياغة نهائية للفكر القومي على ضوء كل ما طرح وكل ما هو مطروح. ثم أهم من هذا أن يبدع ويبتكر الأطر الداخلية للتنظيم التي تحقق ثلاثة أمور:


ـ الأول: أن تبقي قواعد التنظيم القومي فوق قيادة التنظيم، ولهذا من الممكن أن تكون القيادة محدودة في فترة زمنية وهذه هي الديمقراطية الداخلية.


ـ الثانية: الرجوع إلى القواعد في تطبيق الأفكار والتزامهم باستراتيجية لقيادة التنظيم، مع ترك النشاط التكتيكي في الأقطار لكل قطر.


ـ الثالث: وهذا قد يبدو شكلياً ولكن منتهى الضرورة أن يطبق هذا داخل الأقطار نفسها، يمكن أن يقوم فرع للتنظيم في كل محافظة في كل قطر. ولكن لا يجوز أن يكون حزباً موحداً في كل قطر، فمثلاً فرع الحزب في سوريا يشمل اللاذقية ولبنان، فرع آخر يشمل الصحراء الغربية وبنغازي حتى لا نترك لأي فرع فرصة التمرد عليه للاستيلاء على السلطة في قطر إقليميا من قبل.
إذا استطاع الشباب القومي أن يتحمل الصعوبات والمعاناة وقوة إلزام أنفسهم لكل هذا، فسيكون لدينا تنظيم قومي. أما إذا لم يستطيعوا فإن الشعب العربي لا يكون مؤهلاً موضوعياً لموضوع الوحدة فينتظم في قطره، فتفقده الحركة القومية كما فقدت الكثير من الشباب القومي.

* هناك صراع فكري جذري بين التيار الأصولي الديني من جهة والتيار القومي العربي من جهة أخرى، وأكثر النقاط في هذا الصراع هي مسألة العروبة والإسلام، ولقد كان لك في هذا الموضوع كتاب حمل عنوان "عن العروبة والإسلام" فكيف تقارب أبعاد هذا الصراع؟


** هناك صراع فكري، وفي بعض الأوقات نشيط بين التيار القومي والتيار الإسلامي في الوطن العربي، أسبابه الفكرية أن التيار الإسلامي وريث لمن يسمون الأصوليين، وهي مرحلة لم تنته في القرن الماضي.


فمنذ الرسالة إلى سقوط وحدة الدولة العثمانية، كانت الأصولية على المستوى السياسي تمثل وحدة الأمة العربية لا في الدين فقط، وإنما في الدولة، والغاية السياسية للتيار الإسلامي هي وحدة الأمة الإسلامية التي تشمل كل الدول الإسلامية. ثم نشأ الفكر القومي، متأثراً بالطغيان التركي. واستئثار حركة الاتحاد والترقي بالدولة العثمانية التي كانت مشتركة بين شعوب كثيرة.. لقد حولتها الحركة إلى دولة الأتراك. وبدأت في ممارسة القهر الاستعماري. فكان رد الفعل نشوء حركة قومية عربية.


.. إن العلاقة بين القومية والإسلام من التيار الإسلامي في التدليل على التناقض والصدام بين المفهومين، وعجز القومي قبل حزب البعث على أن يجد علاقة بين القومية والإسلام، فلما جاء "البعث" خاصة مع ميشال عفلق صالح ما بين القومية والإسلام واتخذ من رسول الإسلام رمزاً للإشادة بهذه العلاقة، وكان هذا موقفاً فكرياً ناقصاً لأنه ذو طابع شخصي، إعجاب أشخاص بالرسول وصحبه وهم أشخاص.. وبقيت هذه المسألة الصغيرة، فينفذ منها التيار الإسلامي للطعن في موقف القومية من الإسلام، وقد اقتضى غلق هذه الثغرة مجهوداً دراسياً استمر أكثر من ربع قرن.. وأزعم ـ ومن حقي أن أزعم ـ أنني أول من التفت إلى هذه القضية، وأراد أن يحدد موقفاً فيها لا بخصوص إنشاء لقاء بين الإسلام والقومية، إذ لم يكن ثمة تناقض بينهما، ولم أكن مستعداً لتفضيل القومية على الإسلام بحكم أنني مسلم، ولكن الحل جاء في سياق دراسة الأمة، فقد كانت كل الأسئلة، ما هي مواصفات الأمة ومميزاتها، وكانت الإشكالية قد طرحت سؤالاً، لماذا تكونت الأمة، وكان الماركسيون يقولون بسبب النظام البرجوازي. وقد تذكر كتابي الأول كان معركة مع الفكر الماركسي، فالتفتت إلى خطورة وج! دية السؤال الذي طرحه لينين وأيد صحة مقولة ستالين حول أن السوق الاقتصادي الموحد يشكل الأمة، ورفض هذه الفكرة لسبب بسيط هو أن الوحدة البرجوازية تمت في كل أمة على حدة بما يعني أن وجود الأمة سابق.


لقد طرحت هذا السؤال (كيف توحدت الأمة) على نفسي بالنسبة للأمة العربية، فبدأنا سنين طويلة في دراسة الجنس السامي ثم العربي وأصل تطوره إلى أن انتهينا إلى الهجرة إلى المدينة، وأصبحت لنا وجهة نظر في لماذا تتطور المجتمعات من الأسر إلى العشائر إلى الشعوب إلى الأمم .. إن جوهر التطور يتم من أجل حياة أفضل ولو من خلال الصراع.. وتطبيق هذا على الأمة العربية يؤدي بنا إلى أنه قبل الهجرة، كان العرب في شمال الجزيرة أو جنوبها، مجتمعات قبلية، حتى جاءت الرسالة الإسلامية ووحدت بين المسلمين فكرياً وانتماءاً إلى الدين، ولكنها في مرحلتها الأولى المكية، لم تدخل عنصر الوطن الواحد كعامل انتماء للمسلمين لدرجة أن الرسول طلب من المسلمين أن يهاجروا إلى الحبشة، ثم جاءت الهجرة، فما أن ذهب المسلمون إلى المدينة حتى وضعوا بينهم وبين اليهود والنصارى دستوراً يحكم المدينة اسمه "الصحيفة" ومن المدينة انطلق الفتح العربي في جميع الأقطار، وأصبحت دار الإسلام أي دخلت الأرض المشتركة عنصراً في الإسلام بالتفاعل ما بين البشر في نظام مشترك (الإسلام) مع أرض محددة..
فنشأت الحضارة العربية مصاغة طبقاً للصفة الإسلامية، عندئذ اكتملت الأمة العربية تكويناً من بشر معينين وأرض محددة، تفاعلاً بينهما.. وبعد عشرين سنة من كتابة هذا الكلام لم أكف ولم أتوقف عندما تطاول بعض الأصوليين على العروبة، فمارست هواية الكتابة، وهواية الكتابة عندي هي الإسهام بالكلمة في معركة قائمة، وليس قبل ذلك، فأخرجت كتابي "عن العروبة والإسلام" وطرحت فيه ما سبق أن كتب وهاجمت فيه من يتخذون من الإسلام حجة لتأييد معاداتهم للقومية، وحاورتهم على أسس إسلامية وتجرأت، فقلت أن الأمة العربية، هي أمة الإسلام، لأنها لم تكن أمة قبل الإسلام. وهاجمت العلمانية، لأن العلمانية حركة فكرية غريبة، وأن أصولها واردة في الإنجيل، لأنها وزعت السلطة بين رجال الدين والدولة.. ولقد ووجه هذا الكتاب بالتعتيم الذي أحيط به، مع أنني قبل أن أقدمه للمطبعة، أرسلت ستين نسخة إلى رموز التيار الإسلامي في مصر، ودعوت من يريد التصحيح أو المناظرة، فنشرته. وكما هي العادة، لم أتتبع ما أنشره، وأستطيع أن أقول أنه منذ سنة 1952، وهذا الكتاب يصحح بهدوء الأفكار الأصولية فيما يتعلق بموقفها من القومية.. وأعتقد أنه في العقد القادم ! ستتغير وجهة النظر الإسلامية في هذه المسألة، أو سيستوعبون أن توحيد الأمة العربية خطوة أولى وسابقة على توحيد الأمة الإسلامية..

البلاح ـ الاسكندرية ـ يوليو ـ (جويلية) 1991.

رحم الله الدكتور عصمت سيف الدولة
رياض الصيداوي
http://www.rsidaoui.blogspot.com/

هناك 19 تعليقًا:

  1. شركة تنظيف بالطائف بيت العز0507779248

    عزيزى العميل مع كثرة الشركات فى المملكة العربية السعودية ازدادت اهمية تميز افضل شركة تنظيف بالطائف عن غيرها من الشركات لان مع الكثرة وانتشار شركات النظافة فالعملاء اصبحوا يتطلعون الى الافضل فى الخدمة والمناسبة فى الاسعار

    شركة مكافحة حشرات بالطائف قادره على القيام باعمال المكافحة والقضاء على اى نوع من الحشرات بالاعتماد على احدث الالات والماكينات التى تقوم بالوصول الى اصعب الاماكن التى من الممكن ان يتواجد بيها الحشرات
    شركة رش مبيدات بالطائف



    شركة تنظيف خزانات بالطائف بيت العز 0507779248

    مع شركة تنظيف خزانات بالطائف لا تبحث كثيرا هل ترغب فى الحصول على مياة نظيفة ونقية الى منزلك اذن انت فى حاجة الى الاستعانة بافضل شركة غسيل خزانات بالطائف


    شركة نقل اثاث بالطائف –بيت العز 0507779248

    شركة نقل عفش بمكة
    شركة نقل اثاث بمكة
    شركة تخزين اثاث بمكة

    شركة نقل عفش بالطائف


    ردحذف
  2. شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة المشرق كلين 0538993522

    الجميع لايستغنى عن المياه فهى مصدر الحياة وللحافظ عليها نظيفة نقية لابد من حمايتها عن طريق الخزانات فشركة المشرق أفضل
    شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    فمعنا لاداعى للقلق من تنظيف الخزانات فنحن
    شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة
    نقوم بعميلة التنظيف على اكمل وجه



    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة المشرق كلين 0538993522

    مع شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة
    ستتخلص تماما من الازعاج المستمر الذى تسببه الحشرات والافات بمختلف انواعها حيث تقدم الشركة خدمات مكافحة الحشرات بكفاءة عاليه وبدقة بالغه تقضى عليها تماما دون رجعه وذلك بفضل فريق العمل الذى تعتمد عليه الشركة



    شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة




    شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة المشرق كلين 0538993522

    عميلنا العزيز نحذرك نحن
    شركة نقل عفش بالمدينة المنورة
    من شركات النقل غير معروفة الهوية التى انتشرت فى الاونة الاخيرة فشركة المشرق تقدم لكم افضل الخدمات فى نقل الاثاث فهى تمتلك افضل واحسن وسائل النقل مثل نقل اثاث فك اثاث تركيب اثاث رفع الاثاث

    شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة
    نقل اثاث بالمدينة المنورة


    شركة تنظيف بالمدينة المنورة المشرق كلين 0538993522
    عزيزى العميل مع كثرة الشركات فى المملكة العربية السعودية ازدادت اهمية تميز
    شركة تنظيف بالمدينة المنورة
    عن غيرها من الشركات لان مع الكثرة وانتشار شركات النظافة فالعملاء اصبحوا يتطلعون الى الافضل فى الخدمة والمناسبة فى الاسعار
    شركة تنظيف بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف شقق بالمدينة المنورة

    ردحذف
  3. شركة غسيل خزانات بالرياض الشبلان 0554366434

    الشبلان
    شركة غسيل خزانات بالرياض
    تقدم لكم خدمة تنظيف وغسيل الخزانات باحدث الطرق واقوى المطهرات المستخدمة فى عملية التعقيم لجميع اهل الرياض باسعار تناسب الجميع وذلك لمعرفة الشبلان باهمية ومدى خطورة عدم التنظيف للخزان لان المياه هى مصدر الحياة وبدونها لاتوجد حياة.


    شركة غسيل خزانات بالرياض
    شركة عزل خزانات بالرياض


    شركة غسيل سجاد بالرياض الشبلان 0554366434

    الشبلان شركة تنظيف سجاد بالرياض و شركة تنظيف موكيت بالرياض من اكبر شركات غسيل السجاد فى احياء الرياض وضواحيها فالشبلان تصلك اينما كنت شرق الرياض او شمال الرياض

    شركة تنظيف موكيت شرق الرياض
    غسيل موكيت بالرياض



    شركة نقل عفش بالرياض رخيصة الشبلان 055436634


    السادة عملائنا الكرام تقدم لكم شركة نقل اثاث بالرياض رخيصة خدمة نقل الاثاث اذا احببتم ان تقوموا بتغير مكان اقامتكم او تم تغير مكان عملكم الى مكان ما داخل المملكة او خارج المملكة وخاصة الرياض او اردت تغير ديكور منزلك والاثاث فانت اذن تحتاج الى شركة نقل عفش بالرياض
    شركة نقل اثاث بالرياض
    شركة تنظيف مجالس بالرياض بتقديم افضل الخدمات فى مجال التنظيف لاننا نستخدم احدث وافضل ماكينات التنظيف بالبخار الساخن غسيل مجالس بالبخار ونعيد اليكم مجالسكم كما لو كانت جديدة
    شركة غسيل مجالس بالرياض
    شركة غسيل كنب بالرياض
    <a href="http://shiblan-clean.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%BA%D8%B3%D9%8A%D9%84-%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%84%D8%B3-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6

    ردحذف
  4. شركة مكافحة حشرات بجدةِ السهم الذهبى 0555618545

    شركة مكافحة حشرات بجدة تساعدك فى القضاء على جميع انواع الحشرات اينما وجدت لانه يمكن باى حال من الاحوال التعايش مع الحشرات فى مكان واحد ابدا
    شركة مكافحة فئران بجدة
    شركة النمل الابيض بجدة


    شركة تنظيف بالبخار بمكة السهم الذهبى 0558842225

    شركة تنظيف بمكة ريحت بالك في التنظيف وبتقولك هنظفلك منزلك بالبخارى التنظيف بالبخار غير ضار بالبيئة؛ نظرًا لعدم وجود مواد كيميائية.

    شركة غسيل بالبخار بمكة
    شركة تنظيف شقق بمكة


    شركة تنظيف خزانات بالطائف السهم الذهبى 0555618545

    شركة تنظيف خزانات بالطائف تقدم لكم خدمة غسيل وتعقيم الخزانات لان عملية تنظيف الخزانات من الامور الهامة جدا والحيوية أيضا وذلك للحفاظ على الصحه العامة حيث ان المياه هى من اكثر المواد تعرضا للتلوث

    شركة غسيل بالبخار بالطائف
    <a href="http://golden4clean.com/%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%82%D9%82-

    ردحذف
  5. معلم دهانات بالمدينة المنورة - الصيانة السريعة 05328288008

    معلم دهانات بالمدينة المنورة
    من امهر الايدى العاملة بهذا المجال اذا كنت ترغب بتجديد دهانات منزلك فلا تحتار اتصل بمعلم دهان بالمدينة المنورة

    اعمال صيانة بالمدينة المنورة

    مؤسسة الصيانة السريعة

    دهان فى المدينة المنورة



    سباك بالمدينة المنورة- مؤسسة الصيانة السريعة
    0508353932

    سباك بالمدينة المنورة يعرفكم بان اعمال سباكة بالمدينة المنورة من المعروف انها كثيرة ومتعددة ومنها الاعمال الداخلية


    رقم فنى سباك منازل بالمدينة المنورة
    رقم فنى سباك منازل بالمدينة المنورة
    كهربائى بالمدينة المنورة للقيام بجميع اعمال الكهرباء والصيانة المنزلية او بالشركات والمؤسسات والشركات لان مؤسسة الصيانة السريعة حريصة على راحة عملائها فقررناالعمل على راحتكم ابناء المدينة المنورة

    مهندس كهرباء بالمدينة المنورة
    كهربائى بالمدينة المنورة
    <a href="http://alcyana.com/%D9%83%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%89-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-

    ردحذف
  6. شركة تنظيف شقق بمكة الاميرة كلين 0551365197


    الاميرة كلين افضل
    شركة تنظيف بمكة
    فهى لها باع طويل فى مجال التنظيف الشامل ومكافحة الحشرات باحدث الالات وافضل انواع المبيدات وجاءت الاميرة كلين
    شركة تنظيف بيوت بمكة
    لتخدم اهل مكة خاصة وجميع الخدمات باسعار تناسب كافة المستويات وباقل الاسعار

    شركة تنظيف شقق بمكة
    شركة تنظيف منازل بمكة
    شركة تنظيف فلل بمكة


    شركة تنظيف خزانات بمكة الاميرة كلين 0551365197

    شركة غسيل خزانات بمكة

    شركة تنظيف خزانات بمكة
    تنظيف خزانات فى مكة


    شركة مكافحة بمكة الاميرة كلين 0551365197
    شركة مكافحة الحشرات بمكة
    مكافحة الحشرات بمكة
    شركة رش حشرات بمكة
    شركة رش مبيدات بمكة
    شركة مكافحة النمل الاسود بمكة
    شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    شركة مكافحة الفئران بمكة

    ردحذف
  7. شركة تنظيف شقق بجدة سهر العالمية 0556676529

    شركة تنظيف شقق بجدة من افضل واهم شركات التنظيف بجدة لانها تمتلك احدث معدات التنظيف وتتميز ايضا بعمالة مدربة وماهرة فى جميع اعمال التنظيف وتستخدم افضل واحسن مواد التنظيف والمطهرات

    والمعطرات لان نظافة الشقق والفلل تختلف عن تنظيف المنازل لحاجتها الى عمالة ذو كفاءة عالية واستخدام الامكانيات الحديثة لذلك فهى افضل شركة تنظيف بجدة


    شركة تنظيف بالبخار بجدة


    شركة تنظيف خزانات بمكة سهر العالمية 0556676529

    يسبب تلوث المياه الاصابة بالنزلات المعوية التى تؤدى الى موت كثير من الاطفال نتيجة الاهمال فى تنظيف مياة الخزانات لذلك فان شركة تنظيف خزانات بمكة ونتيجة الدراسة والابحاث وجد ان تلوث مياه الخزان نتيجة المواد المصنوع منها الخزان
    للمزيد من خدمتنا

    شركة تنظيف بالبخار بمكة
    شركة تنظيف شقق بمكة


    شركة مكافحة حشرات بالطائف سهر العالمية 0556676529

    شركة مكافحة حشرات بالطائف هى من افضل الشركات فى المملكة باكملها والطائف خاصة لانها فى الريادة فى مجال مكافحة الحشرات ولاشك ان وجود الحشرات باى مكان قد يسبب انزعاج وتوتر لانها السبب الرئيسى والاول فى نشرالامراض والاوبئة

    فشركة سهر العالمية متخصصة فى مكافحة الحشرات ورش المبيدات
    مكافحة حشرات بالطائف

    ردحذف
  8. شركة تنظيف بمكة بيت العز0550634852

    بيت العز افضلشركة تنظيف بمكة من منا لا يحلم بمكان نظيف وهادى ومرتب؟ من منا لا يفكر فى اعمال التنظيف؟ فلا تبحث كثيرا ولا تتردد الان انت تمتلك خدمه كامله فى التنظيف من الالف الى الياء فخدماتنا كامله متكامله فى التنظيف فنحن لدينا القدره على القيام بتنظيف البيارات وتنظيف الشقق والفلل والبيوت والمنازل والمكاتب والموكيت والارضيات والسجاد والوجهات الزجاجيه وغيرهم من التنظيف بالاعتماد على افضل طاقم عمل متخصص للقيام باعمال التنظيف ونوفر الالات التى تساعد فى القيام باعمال التنظيف على اكمل وجه بالاعتماد على افضل المنظفات المتعارف عليها ذات جوده عاليه فلا تتردد فى الاستعانه بـافضل شركة تنظيف شقق بمكة فتاكد انك سوف تشعر بالفرق الواضح فى خدماتنا فبيت العز شركة تنظيف منازل بمكة

    شركة تنظيف فلل بمكة
    http://beit-alezz.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A8%D9%85%D9%83%D8%A9/


    شركة مكافحة حشرات بمكة بيت العز 0550634852

    بيت العزشركة مكافحة حشرات بمكة نقوم بالقضاء على كافة
    هل تعانى من وجود الحشرات ؟ هل ياتى عليك فتره وتزداد كميه الحشرات المتواجده فى المكان ؟ فالان مع بيت العز كافضل شركة مكافحه حشرات بمكة انت الان تمتلك اكبر الشركات التى تعمل فى خدمات المكافحه والتخلص من اى نوع من الحشرات نهائيا


    شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    شركة تنظيف خزانات بمكة تساعدك على سلامة المياه من التلوث داخل خزان منزلك لان المياه تعتبر من اهم الاشياء التى لابد ان نعتنى بها فالان مع بيت العز كافضل شركة غسيل خزانات بمكة
    شركة عزل خزانات بمكة

    ردحذف
  9. مظلات وسواتر المملكة 0535990488
    دعونى اعرفكم بمؤسسة مظلات وسواتر المملكة التى تتميز بالامانة والمصداقية فى العمل مما جعلها الاولى بالرياض فى مجال اعمال الحدادة حيث انها تقدم جميع أعمال الحدادة بجودة عالية فنقدم جميع أنواع المظلات من مظلات مسابح ومظلات سيارات ومظلات حدائق ومظلات مدارس ومظلات منازل, مظلات فلل فاذا كنت تحتاج عزيزى العميل مظلة لمسبحك او سياراتك فلا تتردد فقط اتصل بنا

    مظلات
    مظلات وسواتر
    سواتر ومظلات
    مظلات مدارس


    مظلات وسواتر حميان 0535990488

    تقدم لكم مؤسسة حميان تصميمات رائعة من المظلات والسواتر بجميع انواعها
    مظلات السيارات
    مظلات حدائق
    مظلات مدارس
    مظلات فلل
    مظلات مسابح
    مظلات بولى ايثلين
    مظلات وسواتر
    سواتر ومظلات

    سواتر
    سواتر خشبية
    سواتر حديدية
    سواتر قماشية

    ردحذف
  10. شركة مكافحة حشرات بمكة الدانة كلين 0508554570 - 0508554217


    مكافحة الحشرات بمكة من اصعب المهام فالكثير منا يبحث عن بعض الطرق للتخلص من الحشرات ولكن نحن نياس بسرعة من هذا الشئ لذلك ف
    شركة مكافحة الحشرات بمكة
    ونترك الحال كما هو ولكن من الان وداعا لكل هذا ووداعا للاحراج التى تسببه الحشرات اثناء وجود الضيوف او وداعا للخوف من بعض الحشرات التى تسبب الرعب وخاصة الاطفال فى المنزل كما تواجد الحشرات فى الفنادق قد تسبب الازعاج للنزلاء
    مكافحة الحشرات بمكة

    شركة تنظيف بالبخار بالطائف الدانة كلين 0508554570 - 0508554217

    تنظيف بالبخار بالطائف من اجود انواع التنظيف حيث انتشر فى الاونة الاخيرة التنظيف بالبخار وقد اثبت البخار فاعلية اكيدة فى التنظيف ولكن لعتقد الناس ان التظيف بالبخار له اضرار كثيرة اكبر من الفوائد ولكن سوف تخبركم الدانة شركة تنظيف بالبخار بالطائف عن فوائد البخار فى الفقرة القادمة وتقدم الدانة كلين التنظيف لجميع المفروشات بالبخار شركة تنظيف ستائر بالبخار بالطائف ,تنظيف سجاد بالبخار بالطائف , تنظيف مجالس بالبخار بالطائف

    شركة تنظيف بالطائف
    شركة تنظيف شقق بالطائف


    شركة تنظيف بالبخار بمكة الدانة كلين 0508554570 - 0508554217
    شركات النظافة بمكة
    شركة تنظيف بمكة
    شركة تنظيف بيوت بمكة
    شركة تنظيف شقق بمكة
    شركة تنظيف منازل بمكة


    شركة تنظيف خزانات بمكة الدانة كلين 0508554570 - 0508554217


    شركة غسيل خزانات بمكة
    شركة تنظيف خزانات بمكة
    تنظيف خزانات فى مكة

    ردحذف

  11. شركة عزل خزانات بمكة


    اذا كنت تبحث عن افضل شركة متخصصة في عزل خزانات بمكة فلن تجد افضل من شركة المنزل شركة عزل خزانات بمكة , تنظيف خزانات بمكة باقوي مواد العزل المائي المستوردة التي تقضي نهائيا علي تسريبات المياة و تجعل خزانك صالح لتخزين المياة مدة اطول بافضل طرقة سليمة تحت اشراف المتخصصين و الفنيين باقوي الاسعار بمكة


    عزل خزانات بمكة


    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-makkah

    ردحذف




  12. شركة مكافحة بق الفراش بمكة

    شركة المنزل هى شركة مكافحة حشرات بمكة لدينا العمالة المدربة لتى تقضى على جميع انواع الحشرات بمكة كالصراصير والعته والنمل الابيض والناموس والفئران كما ان لدينا اجود انواع المبيدات المستوردة التى تقضى على جميع انواع الحشرات بأسعار زهيدة .

    شركة مكافحة حشرات بمكة

    http://elmnzel.com/pest-control-makkah/

    ردحذف
  13. شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة
    نحن شركة المنزل لدينا جميع خدمات من عزل خزانات بالمدينة المنورة و تنظيف خزانات بالمدينة المنورة وغسيل خزانات بالمدينة المنورة مع افضل فريق عمل وبافضل العروض واقل الاسعار
    عزل خزانات بالمدينة المنورة
    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-medina/

    ردحذف
  14. الفخامة والأناقة والذوق الملكي في تركيب السيراميك والرخام والبورسلان | تركي 0567792965

    إذا كنت من مُحبي الفخامة والأناقة وراغباً أن يكون سيراميك أو رخام بيتك يعبر عن شخصيتك فعليك إختيار نوعاً وأستايلاً من تصاميم السيراميك ليكون مناسباً لمساحة بيتك ليضفي نوعاً من الجمال والرٌقيّ.

    شركتنا تعتبر من أفضل الشركات المتواجدة الآن على الساحة السعودية في مجال تركيب وتنفيذ أعمال السيراميك والرخام والبورسلان والقيشاني وجميع أنواع البلاط.. ربما لسنا الأرخص في الأسعار ولكن أسعارنا رائعة ومناسبة للجميــع ولكننا نتميز بالدقة والمهارة والإلتزام بجميع بنود الموقعة مع الطرف الأخر..العمالة والصنايعية داخل "تركي" تعتبر من المبلطين الممتازين وجميعهم لديهم خبرة كبيرة في هذا المجال.
    إذا كنت تريد شراء سيراميك أو معرفة أي معلومات بشأن هذا المجال نرحب بالإتصال وإعطاؤك جميع التفاصيل حتى إذا كنت ترغب في إستجلاب شركة أخرى أو صنايعية آخرين لتركيب السيراميك والرخام..نرحب بمساعدة الجميع في هذا المجال. ندُلك

    حاول أن تجعلك من بيتك أيقونة من الجمال وإختيار ما هو يناسبك من ديكورات. لإنك تجلس كثير داخلهُ..وفي النهايـة نتمنى للجميع التوفيق في الإختيار.

    -----------------------------
    وسيلة الإتصال الجوال
    » 0567792965
    --------------------
    لمزيد من التفاصيل والمعلومات والتصاميم يمكنك الدخول إلى موقعنا المؤقت الإلكتروني
    For Installing Ceramic tiles and Marbles
    --------------------------------------------

    #مبلط #ابها #الخميس #مبلطين #سيراميك #بلاط #بورسلان #قيشاني #عسير #جازان #صبيا #نجران #المملكة #حراج #أرضيات #جدة #الرياض #مكة #المدينة #خميس_مشيط

    ردحذف
  15. شركة مكافحة حشرات بمكة
    شركة صقر البشاير هى شركة كبرى فى مجال مكافحة الحشرات بمكة لدينا العمالة المدربة التى تقوم بخدمات القضاء على الحشرات بأسنخدام اجود المبيدات المستوردة التى تقضى على الصراصير بمكة والعته بمكة وبق الفراش بمكة ونستخدم اجود انواع المبيدات المستوردة وخدماتنا نقدمها لكم بأرخص الاسعار .
    شركة رش حشرات بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف